روائع مختارة | قطوف إيمانية | أخلاق وآداب | الحق قديم لا يبطله شيء

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > قطوف إيمانية > أخلاق وآداب > الحق قديم لا يبطله شيء


  الحق قديم لا يبطله شيء
     عدد مرات المشاهدة: 2301        عدد مرات الإرسال: 0

جاء في وصية عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى قاضيه أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قوله: الحق قديم لا يبطله شيء، ومراجعة الحق خير من التمادي في الباطل، أخرجه البيهقي في السنن الكبرى، وقد إشتهر عن عمر رضي الله عنه العدل وقول الحق، فقد كان عادلاً حتى على نفسه وأقرب الناس إليه، والحق هو الأمر الثابت في أعلى الدرجات من الصدق والعدل الذي لا إختلاف فيه ولا تناقض، وأعظم الحق هو إخلاص العبادة لله وحده وترك ما يعبد من دون الله، وكل شيء في هذا الكون ما إستقام إلا بالحق والعدل.

وكان السلف الصالح يعدون إتباع الحق والرجوع عن مخالفته دليلاً على ديانة الرجل، قال سفيان بن عيينة كما في حلية الأولياء7-274: ليس العالم الذي يعرف الخير والشر، وإنما العالم الذي يعرف الخير فيتبعه، ويعرف الشر فيجتنبه.

وأكثر أهل العلم يرجعون إلى الحق بعد ما تبين لهم أنهم كانوا يفتون بخلافه أو ظهرت لهم حجة أقوى، وكتب التراجم والسير تنطق بذلك.

وعمر رضي الله عنه كان حريصاً على عماله في إتباع الحق لأن فيه النجاة والظفر بكل مطلوب، ففي وصية عمر الطويلة أكد على الرجوع إلى الحق خصوصاً في الحكم والقضاء بين الناس، لأن الحق ثابت لا يتغير بتغير الأحوال والزمان، وهكذا في كل من تولى عملاً عليه أن يحق الحق فيه، والحق أحق أن يتبع ومن كان كذلك فسوف يوفق في عمله ويبارك له فيه، ولن يجد أي ضير أو حرج فيما يقدم عليه فضلاً عما يناله من الأجر والثواب ومحبة الناس له.

وبعض الناس يقع في الخطأ ومجانبة الصواب ولا ضير عليه في ذلك إذا رجع إلى الحق ولم يتماد في باطله، لأن من طبيعة البشر كثرة الخطأ، لكن العيب هو الإصرار على الخطأ والباطل والمدافعة عنه {فماذا بعد الحق إلا الضلال}، وعلى الإنسان أن يلازم الصدق في قوله وفعله وجميع أحواله.

وترك الحق والإصرار على الباطل من الصفات المذمومة، بل هو من آفات التعصب الماحق للبركة، ولذلك فإن ترك الحق بعد بيانه، والتمادي في الباطل مع بطلانه له أسباب متعددة منها: إتباع الهوى لأن صاحب الهوى الذي صار له في الباطل جاه وشهرة ومعيشة، يشق عليه أن يعترف أنه على باطل، ومنها: التكبر والإباء عن قبول الحق لأن اعترافه بالحق بعد بيانه له يعده قصاً في حقه، ولهذا ترى بعض المنتسبين إلى العلم يعترف بالخطأ إذا كان الحق تبين له ببحثه ونظره، ويشق عليه ذلك إذا كان غيره هو الذي بينه له، ومنها: حب التصدر فذلك يمنعه من الاعتراف بالحق ويدعوه للتمادي في الباطل.

فاللهم أرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا إجتنابه.

الكاتب: د. عبدالله بن عبدالرحمن الشثري.

المصدر: موقع رسالة الإسلام.